التخطي إلى المحتوى
حساب مواطن.. ما شروط حصول السعوديين على الدعم

ساعات قليلة ويبدأ برنامج حساب المواطن في صرف الدفعة الثالثة والعشرين عن شهر أكتوبر الجاري، تزامنًا مع بدء التسجيل في أهلية الدفعة الرابعة والعشرين عن شهر نوفمبر المقبل، مؤكدًا في أحدث بيان له عبر تويتر، بأنه يتم احتساب مبلغ الدعم وفق آخر تاريخ صدور نتيجة الأهلية مع عدم احتساب الدفعات السابقة، ووفقًا لما أسفرت عنه نتائج الأهلية الأخيرة، على أن يتم صرف الدفعة احتسابًا لدخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم.

وبدء برنامج حساب المواطن في الاستعداد لصرف الدفعة الثالثة والعشرين عن شهر أكتوبر بعد يومين فقط، وتحديدًا يوم الخميس المقبل الموافق العاشر من ذات الشهر كما هو معتاد في صرف دفعات حساب المواطن يوم العاشر من كل شهر ميلادي باستثناء التقديم أو التأخير يوم واحد في حالة وجود عطلة رسمية يوم الصرف، كما بدأ البرنامج في تلقي طلبات التسجيل للدفعة الرابعة والعشرين عن شهر نوفمبر المقبل.

شروط ومعاييرأوضح برنامج حساب المواطن أن الأهلية المقصود بها هي المعايير والشروط التي لابد من توافرها للمتقدم ليصبح مؤهلًا للاستفادة من البرنامج.

وأعاد برنامج حساب المواطن التذكير بشروط الأهلية وهي الجنسية للمستفيد الرئيسي، ومعيار التواجد داخل المملكة وثالثًا توافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة.شروط الأهلية بالتفصيل

ويشترط حساب المواطن لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كما يشترط حساب المواطن عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

احتساب الاستحقاقويتم احتساب الاستحقاق بناءً على إجمالي الدخل الشهري للأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، فيما يشدد البرنامج على أهمية تحديث المعلومات لتجنب عدم الاستحقاق في الدفعة القادمة عبر الرابط التالي (هنا).

خطوات التسجيلوأوضح برنامج حساب المواطن أنه بإمكان المواطنين، التسجيل والاستفادة من الدفعة العشرين عبر الرابط التالي: (هنا).ويتم التسجيل عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن وإدخال البيانات التالية (رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال)، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل بكل سهولة ويسر عبر هذا الرابط (هنا).

ويستهدف برنامج حساب المواطن تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *