موعد إجازة اليوم الوطني السعودي .. ذكرى نشأة المملكة العربية السعودية 

يتساءل العديد من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية عن موعد إجازة اليوم الوطني السعودي للاحتفال بذكرى توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز أل سعود سنة 1932، وفي هذا الصدد نقدم لكم من خلال مقال اليوم تقرير تفصيلي عن موعد إجازة اليوم الوطني السعودي.

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي

بعد سنوات من التناحر والاقتتال بين قبائل الحجاز وبعد عدة محاولات لتوحيد أراضي شبه الجزيرة العربية باءت جميعها بالفشل، نجح الملك عبدالعزيز بن فيصل بن عبدالرحمن أل سعود في توحيد القبائل العربية بمنطقة الحجاز والإحساء ونجد والدرعية وغيرها تحت راية واحدة هي راية المملكة العربية السعودية الاسم الذي تم إطلاقه على المنطقة عقب توحيدها من قبل الملك عبدالعزيز في السابع عشر من جمادي الأول 1351 ه‍ والذي يوافق 23 من سبتمبر سنة 1932 ميلادياً.

وابتداءاً من عام 2005 خصص الملك عبدالله بن عبدالعزيز هذا اليوم موعد إجازة اليوم الوطني السعودي للبلاد لإحياء ذكرى نشأة المملكة العربية السعودية.

محاولات توحيد منطقة الحجاز ونجد

يُذكر أن أولى المحاولات لتوحيد مناطق المملكة جاءت سنة 1908 على يد الأمير محمد بن سعود أمير الدرعية بالتعاون مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب حيث استطاعا معاً تأسيس الدولة السعودية الأولى إلا أنها سقطت على يد القائد العسكري إبراهيم باشا بن محمد علي باشا حاكم مصر في تلك الآونة، وجاءت المحاولة التالية على يد الأمير تركي بن عبدالله الذي استطاع السيطرة على الرياض سنة 1891 وأنشأ الدولة السعودية الثانية إلا أنها سقطت مرةً أخرى من قبل العثمانيين، إلى أن نجح الملك عبدالعزيز أل سعود في توحيد القبائل المتنازعة في منطقة الحجاز ونجد والأحساء تحت راية واحدة وأنشأ المملكة العربية السعودية سنة 1932.

ومن الجدير بالذكر أن توحيد أغلبية هذه المناطق كان عن طريق القوة العسكرية والحروب والصراعات التي تُوجت في النهاية بفض النزاعات ووقف الاقتتال والاجتماع على كلمة واحدة.

شاهد ايضا