حساب المواطن في السعودية وشروط الاستحقاق والأهلية للاستفادة منه

تقرر من حساب المواطن أنه قد تم إيداع حسابات الدعم لدفعة شهر سبتمبر الجاري، وكان البرنامج قد بدأ خلال بداية صباح يوم الخميس الماضي إيداع المبالغ للمستفيدين أصحاب الطلبات المكتملة في البرنامج وانتهى في ذات اليوم، وكما هو متعارف عليه أن إيداع الدعم يتم في يوم عشرة من كل شهر ميلادي وإذا كان اليوم العاشر يتصادف مع عطلة رسمية أو نهاية الأسبوع يتم تقديمه إلى اليوم التاسع من نفس الشهر.

وقبل أيام قد تم إعلان نتائج الأهلية للدفعة 46 التي سيتم صرفها للمستفيدين وحثهم على الاستعلام عن الأهلية عبر بوابة حساب المواطن الإلكترونية.

إحصاءات برنامج حساب المواطن

كان المبلغ المودع لدعم حساب المواطن هو مليار وتسعمائة ريال سعودي، وكانت الدفعة 46 تستوفي عشر ملايين وخمسمائة مستفيد وتابع، وكان إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة يبلغ واحد وعشرين ريال، كما أصبح إجمالي دفعات البرنامج منذ بدايته قد وصلت إلى مائة وثلاث مليارات ريال أي حوالي 27.5 مليار دولار منها 854مليون ريال تابعة للتعويضات عن الدفعات السابقة.

وعلى لسان المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني أن 77% من المستفيدين قد حصلوا على الدعم لهذه الدفعة، وكان متوسط دعم الأسرة الواحدة هو 1057 ريال، وقد وصل عدد أرباب الأسر المستفيدين إلى مليوني رب أسرة أي 93% من المستفيدين.

شروط التقديم في برنامج حساب مواطن

يهدف برنامج حساب المواطن إلى دمج الطبقة  الفقيرة بالطبقة الغنية في المجتمع السعودي، حيث يقوم باستهداف الفئات المحتاجة والفقيرة من المجتمع أو ذوي الإعاقة والغير قادرين على العمل ولكن لابد من توافر بعض الشروط للحصول على هذه الاستفادة وهي:

  • وجود بطاقة الهوية وكارت العائلة.
  • بعض المعلومات عن جهة العمل وعدم تقاضي راتب آخر غير راتب حساب المواطن.
  • عدم التسجيل في أي برنامج آخر حال الحصول على راتب من البرنامج.
  • يجب أن يكون المتقدم يملك الجنسية السعودية أو يملك بطاقة إقامة جارية الصلاحية.
  • ألا يكون تم طرد المتقدم من عمله بسبب فضيحة أو جريمة سرقة.
  • عدم ارتكاب المقدم لأي جريمة أو وجود قضايا أو سوابق عليه.

شاهد ايضا