نقدم لكم كل ما يتعلق بقرض العمل الحر بالسعودية وطريقة التقديم والفئات المستفيدة منه

كتب : mai آخر تحديث

يتساءل العديد من الأشخاص في السعودية عن قرض العمل الحر المقدم من بنك التنمية الاجتماعية لعدد من القطاعات، والذي يهدف إلى رفع الكفاءة وزيادة معدلات الإنتاجية، وينقسم القرض إلى نوعين من التمويل الأول التمويل متناهي الصغر والثاني هو تمويل النقل التشاركي وسوف نتعرف من خلال مقال اليوم على كلا النوعين بالإضافة إلى شروط الحصول على التمويل وطريقة التقديم والفئات المستهدفة وعدد المستفيدين منه.

قرض العمل الحر بالسعودية

يسعى بنك التنمية الاجتماعية إلى المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتحسين مستوى الإنتاجية والكفاءة لدي العديد من مجالات العمل ولهذا يقوم بتقديم قرض العمل الحر بدون فوائد والذي يستهدف من خلاله الجمعيات الخيرية واللجان الاجتماعية التي تقوم بدور الوسيط بين البنك والمستفيدين من القرض (تمويل متناهي الصغر) بالإضافة إلى من لديهم القدرة على العمل ولكن لا تتوفر لهم فرصة وظيفية والموظفين الراغبين في تحسين دخلهم الشهري (تمويل النقل التشاركي).

شروط الحصول على قرض العمل الحر

وقد حدد بنك التنمية مجموعة من المعايير والشروط الواجب توافرها ليحصل المتقدمين على قرض العمل الحر جاء على رأسها ألا يتجاوز القرض قيمة 50 ألف ريال سعودي، وألا تكون نسبة التمويل الذاتي إجبارية، وجاءت بقية الشروط كالتالي:

  • أن يكون المتقدم للحصول على القرض سعودي أو سعودية الجنسية.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً وألا يزيد عن 60 عاماً عند سداد أخر قسط من القرض، وأن يتمتع بالصحة البدنية والجسدية التي تمكنه من مزاولة المهنة.
  • يشترط أن يمارس المتقدم العمل بنفسه.
  • يجب أن تكون حالته الائتمانية جيدة.
  • يجب أن يجتاز المقابلات الشخصية.

التقديم على قرض العمل الحر

وقد تزايدت التساؤلات خلال الأونة الأخيرة عن كيفية التقديم على قرض العمل الحر حيث يرغب العديد من المواطنين السعوديين في الحصول عليه والبدء في إنشاء مشروعاتهم الخاصة بهم.

ويتم التقديم من خلال التسجيل في المنصة الوطنية للأسر المنتجة ثم القيام باختيار شريك التمويل من الجمعيات الخيرية التي تتواجد في نطاق إقامة المشروع.

شاهد ايضا