“تحذير شديد” سيلان اللعاب أثناء النوم يشير إلى أعراض خطيرة في حالات وما هي العوامل المسببة

سيلان اللعاب أثناء النوم من الأمور التي تسبب لدى البعض الإحراج من هذا الأمر وهناك ردود فعل طبيعية يفعلها الجسم، ولكن في بعض الأحيان قد تكون أعراض خطيرة والتي يقوم الجسم بدوره بالتحذير منها من خلال عمل إشارات، ويصيب سيلان اللعاب الكثير من الأشخاص سواء كبار أو صغار السن، وهناك العديد من العوامل التي تسبب هذه الظاهرة أثناء النوم، والتي سوف نتطرق إليها لتوضيح الجوانب التي تكون بها إشارة نزول اللعاب أمر غير طبيعي.

سيلان اللعاب أثناء النوم

يمكن وضع عدة مسميات سواء سيلان اللعاب أو الريق وهو يساعد بطبيعة الحال في عملية نزول الطعام إلى الجهاز الهضمي بجانب المضغ الجيد له وترطيبه، ويحتوي في تركيبه الداخلي على الماء بشكل أساسي بالإضافة إلى أملاح وبروتينات يستفيد منها الجسم، وفي حال غياب اللعاب يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لكن الإشارات التي يصدرها الجسم من سيلان اللعاب أثناء النوم توجد به عدة أسباب.

الحالات التي يسيل اللعاب بها

بالطبع يعد الأطفال في عمر السنتين الأكثر عرضه لظاهرة سيلان اللعاب أثناء النوم والإستيقاظ؛ حيث يعد تحكمهم في أفعال الجسد أمر يستصعب عليهم في بداية العمر، أما بالنسبة للكبار فقد يكون نتيجة لحالة مرضية معينة وهذه هي الحالات التي يتسبب بها مثل النوم بشكل خاطئ، الإصابة بالزكام أو أمر يعوق عملية التنفس أثناء النوم مما يجعل الفم يدخل إليه نسبة أكسجين أكبر والتي يترتب عليها سيلان اللعاب، وجود ٱلم أو مشكلة بالأسنان.

العوامل المسببة لعملية سيلان اللعاب

  • تناول أطعمة تحتوي على الأحماض بصورة أكبر مثل البرتقال والليمون تساهم في زيادة اللعاب داخل الفم، والتي يسبب إحتمالية سيلانها.
  • حدوث إرتجاع المرئ نتيجة إزدياد الحمض من المعدة.
  • العمر كما ذكرنا يلعب دور حيث يعتبر الأطفال حتى سن ستة أشهر أكثر عرضه.

أعراض خطيرة يشير لها اللعاب

سيلان اللعاب قد يعني حدوث مرض في الأعصاب أو إحتقان الأنف، كما أن اللذين يعانون من السكتة الدماغية يحدث لهم بشكل متكرر وقد يتطور إلى جراحة في حالة وجود مشكلة في الغدد ويلجأ لها الطبيب بعد إجراء الفحوصات والإشاعات المطلوبة.

شاهد ايضا