فجر الدكتور عبد الكريم أقزيز أخصائي علم الوبائيات والمحاضر بالكلية الملكية البريطانية مفاجأة صادمة بشأن كورونا للسلالة الجديدة والتي بدأت في الانتشار بقوة في المجتمعات العربية والأجنبية، حيث أوضح أنه تم تحليل السلالة الأخيرة ودراسة الأمر، واكتشف الأطباء أن تلك السلالة لا تُشكل خطرًا كبيرًا ولكنها أكثر انتشارًا من السلالة الماضية.

مفاجأة صادمة بشأن كورونا

أوضح اخصائي الوبائيات في تصريحاته أنه تم إلغاء الاحتفالات بعيد الميلاد وإلغاء الصلوات بسبب السلالة الجديدة، وأوضحوا أنهم إلى الآن يبحثون عن أثر اللقاح على تلك السلالة، حيث أوضح أن هناك أكثر من 400 ألف مواطن في إيطاليا قد حصلوا بالفعل على اللقاح، بعد أن وافقت هيئة الدواء على لقاح فايزر كأول دولة.

ونتيجة لنجاح اللقاح في بريطانيا في الحد من الإصابة الخطيرة، بدأت الدولة في التقليل من الإجراءات الاحترازية، وذلك بعد أن انتشر وباء كورونا مؤخرًا بصورة كبيرة، حيث كان ظهور أول سلالة لأول مريض أصيب بها في سبتمبر الماضي.

منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن السلالة الجديدة لكورونا لا تؤثر على فعالية اللقاحات، حيث أنه لا يوجد دليل على شدة تزايد المرض بعد أخذ اللقاحات من السلالة الجديدة، وهذا ما يعني أن الطريقة الخاصة بانتقال الوباء قد تغيرت، ولكن الوضع لم يخرج عن نطاق السيطرة وفي الوقت ذاته لابد من حسمه.