طريقة ديك رومي في الفرن طقس واجب في الاحتفالات بأعياد رأس السنة الميلادية والكريسماس، فالديك الرومي يمكن طهيه بالكثير من الطرق المختلفة ليناسب الولائم والعزومات وتلجأ ربة المنزل عادة في إعداد الديك الرومي بالأفران خارج المنزل، ولكننا اليوم سنوضح طريقة سهلة لتحضير ديك رومي لتعدي من خلالها وجبة متكاملة بطعم شهي لذيذ ومذاق رائع لا يقاوم، فسنجعلك تستقبلي العام الجديد بمائدة فاخرة كل أصنافها من صنع يديك، وجبة متميزة ليكمل الاحتفال بعيد الكريسماس بين الأهل والأصدقاء، فأتبعي خطوات عمل ديك رومي المشوي مع الأرز بالخلطة وافتخري بمائدتك في احتفالات أعياد الميلاد.

 طريقة ديك رومي محشي بالفرن

طريقة ديك رومي بالفرن أطعم وجبة رئيسية للاحتفال بالكريسماس مع العائلة زيني بها مائدتك واستقبلي العام الجديد، فإنها وجبة لعشاق الدجاج ومن منا لا يحب تناول الدجاج بكثرة واللحوم، وتحرص ربة المنزل في كل البيوت على جعل تلك اليوم خاص لأسرتها وتقدم لهم أطيب الأطباق بارقى مذاق وبتكلفة قليلة واقتصادية.

مكونات ديك رومي مدخن في الفرن

  1. احضري ديك رومي نظيف بحجم 5 كيلو جرام.
  2. 5 ثمرات بطاطس كبيرة الحجم مقطعة إلى شرائح دائرية سميكة.
  3. 5 حبات كستناء أو أبو فروة محمص ومقشر.
  4. 5 فص ثوم.
  5. 3 ملاعق طعام زيت زيتون.
  6. 2 ثمرة جزر بحجم متوسط ومقطعة لقطع كبيرة.
  7. ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  8. 3 كوب صوص جيرفي لتغطية خارجية.
  9. نصف كوب كرفس مقطع لقطع كبيرة.
  10. ملعقة طعام زبدة.
  11. عود مرمرية واحد.
  12. 3 أوراق ورق غار.
  13. نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود خشن.
  14. 2 عود أكليل الجبل أو روز ماري.
  15. نصف ملعقة صغيرة من معجون طماطم.
  16. نصف ملعقة صغيرة ملح ناعم.
  17. ملعقة صغيرة دبس رمان.

خطوات عمل ديك رومي محشو بالفرن

  • الخطوة الأولى الهامة هي غسل الديك الرومي جيدا من الخارج والداخل وما بين الجلد واللحم وإزالة الزلال الذي يوجد ما بين الجلد واللحم، ثم نقعه في الماء والليمون والخل لمدة نصف ساعة.
  • ثم تجفيف الديك الرومي كاملا باستخدام مناديل ورقية المخصصة لتجفيف الأطباق،ثم يرش سطح الديك الرومي بالقليل من الفلفل الأسود والملح ويضاف أيضا في داخل الديك الرومي واتركيه جانبا لحين تحضير باقي المكونات.
  • قطعي الخضار لديك إلى قطع صغيرة من بصل وجزر وكرفس وثوم وضيفي له أكليل الجبل والمرمرية والروز ماري وورق الغار، مع الملح والفلفل الأسود وضيفي لهم القليل من بذور الفلفل والكستناء المقشرة أبو فروة تعزز الطعم.
  • ثم قومي بحشو الديك الرومي من الداخل بالمكونات السابقة في جوفه من الداخل، ثم بعد ذلك قومي بثني أطراف الجوانح للداخل حيث تستند الديك الرومي عليه.
  • واحضري الخيط المخصص لاستخدام الطهي حتى لا يحترق، واغلقي الجزء المفتوح في الديك الرومي واربطي نهايات الأفخاذ حتى تتماسك الديك الرومي أثناء الشوي، واحرصي على أن تكون خياطة الديك مع عقد عدد من العقد حتى يكون متماسك.
  • ثم ضيفي في وعاء منفصل ضيفي كل المكونات الخاصة بصوص التحمير للديك الرومي وادهني الديك من الخارج بها بالكامل حتى يأخذ لون ذهبي لامع في الفرن.

طريقة شوي الديك الرومي

  • داخل صينية كبيرة الحجم تأخذ الديك الرومي وتكون لها جوانب عالية افردي عليها طبقة من البطاطس الدائرية ودهنها بالزبدة، وضعي عليها الديك الرومي ويكون صدر الديك من الناحية السفلية ناحية البطاطس.
  • ثم يضاف عليها كمية من الماء تصل نسبة ارتفاع المياه في الصينية إلى أصبعين، وتدخل الصينية في الفرن ساخن جدا على حرارة مرتفعة حتى النضج، مع مراقبة الماء وتزويدها عن الحاجة.