نقدم لكم عبر موقعنا دعاء أول يوم رمضان 2020 مكتوب لتهنئة الجميع بقدوم الشهر الكريم أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات، حيث يبحث المسلمين في كل مكان بكافة أنحاء العالم عن أدعية الشهر الكريم، بعد أن أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الجمعة 24/4/2020 هو الأول من شهر رمضان المبارك، ويُعد صيام الشهر من أركان الإسلام الخمس، ولذلك ينتظره العالم الإسلامي بكل شوق ومُحبة، لأداء العبادات المختلفة التي يتشوق إليها المسلمين في كل عام.

دعاء أول يوم رمضان 2020

جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام بتعليم أتباعه كيفية الاستفادة من عباداتهم المفروضة بإتباعها، فورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول بعد فطره :

«ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، وورد هذا القول عن عمر ورواه أبو داوود.

وروى ابن ماجة من دعاء عبدالله بن عمرو بن العاص أن النبي كان يقول عند الإفطار: «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تغفر لي».

أدعية شهر رمضان المبارك 2020

«اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رمضان صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ».

«اللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ».

«اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ».

«اَللّهُمَّ أعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ».

«اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أَبصَرَ النّاظِرينَ».

«اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ”.

«اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ».

«اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ».

«اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ».

«اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ».

«اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، وتقبّل اللهم صلاتي وصيامي وقيامي واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين. لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

دعاء «اللهم لك صمت»

وروى أبو داوود في حديث مرسل أيضا أنه كان يقول «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت».

وروى أحمد عن أنس بن مالك أن النبي كان إذا أفطر في بيت أحدهم قال: «أفطر عندكم الصائمون وتنزلت عليكم الملائكة، وأكل طعامكم الأبرار، وغشيتكم الرحمة».