انتشر سرطان الدم في الآونة الأخيرة بين الكثير من الأشخاص، لذا فسنوضح في هذا المقال اهم أعراض سرطان الدم، ينتج هذا السرطان بسبب ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء الموجودة في الجسم، حيث أكد موقع ” webmd” أن ارتفاع عدد كرت الدم البيضاء في الجسم يؤدي إلى تزاحم خلايا الدم الحمراء معها بالإضافة إلى الصفائح الدموية التي يحتاجها الجسم ليكون بصحة جيدة، حيث أن خلايا الدم البيضاء الزائدة لا تعمل بشكل صحيح، كما يمكن أن تهاجم أنسجة الجسم المختلفة.

أبرز أعراض سرطان الدم

طبقاً لما أظهرته الدراسات أن أعراض سرطان الدم أو اللوكيميا لا تظهر واضحة في المراحل المبكرة، ولكن هناك بعض العلامات التي قد تدل علي الإصابة به والتي من أشهرها:

  • فقر الدم، وجميع الأعراض ذات الصلة به مثل الشحوب والشعور بالتعب أو المرض.
  • حدوث كدمات أو نزيف بسهولة، وذلك يتضمن نزيف الأنف أو اللثة أو وجود دم في البراز أو البول.
  • القابلية للإصابة بالعدوى مثل التهاب الحلق أو الالتهاب الرئوي القصبي، وقد يكون هذا الالتهاب مصحوباً بصداع أو تقرحات في الفم، أو حمي منخفضة الدرجة أو ظهور طفح جلدى.
أعراض سرطان الدم
أعراض سرطان الدم

كما أوضحت بعض الدراسات وجود بعض الأعراض التي قد يمكن أن تكون أعراض سرطان الدم والتي من ضمنها:

  • فقدان الشهية والوزن.
  • تورم الغدد الليمفاوية ، عادة في الرقبة أو الإبط أو الفخذ.
  • عدم الراحة تحت الضلوع اليسرى السفلية (بسبب تضخم الطحال).
  • قد يسبب بعض المشاكل البصرية التي تنتج بسبب ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء، نتيجة لحدوث نزيف في الشبكية وطنين الأذنين، بالإضافة إلى حدوث بعض التغيرات العقلية، وقد يسبب السكتة الدماغية.

لابد من متابعة الأعراض السابقة من أجل التأكد من انك سليم وخالي من هذا المرض الخطير، وفي حال ظهور تلك الأعراض عليك يجب الذهاب فوراً للطبيب من أجل استشارته، لتقديم العلاج المناسب لحالتك.

وبعد عرض العديد من الأعراض التي قد تؤكد إصابتك بالسرطان، يجب عليك على الفور استشارة الطبيب المتخصص من اجل تشخيص الحالة ومنح العلاج المناسب لحالتك، نسال المولى عز وجل أن يشفي جميع المرضى.