تبدأ التساؤلات حول موعد صرف العلاوات والرواتب والمكافئات في المملكة العربية السعودية، حيث أن الكثير من الناس في المملكة خاصة القطاع الحكومي ينتظرون موعد صرف العلاوات لهذا العام عام 2021، حيث يتم صرف العلاوات من كل عام ميلادي في بداية شهر فبراير، حيث يكون لكل جهة حكومية أو هيئة خاصة معاد لصرف هذه العلاوات.

موعد صرف العلاوات للموظفين في عام 2021

يكون موعد صرف الرواتب لكل من العاملين في القطاع الخاص والحكومي داخل المملكة العربية السعودية في يوم السابع والعشرون من كل شهر ميلادي ولكن إذا كان يوافق هذا التاريخ أي عطلة رسمية في البلاد فيتم صرف الرواتب يوم الخميس، وأيضاً إذا كان يوم السبت أحدى العطلات الرسمية فيتم صرف الراتب الأحد، وإليكم سلم رواتب الموظفين في السعودية:-

موعد صرف العلاوة السنوية للموظفين في المملكة

معني العلاوات السنوية هي زيادة في راتب الموظف وذلك بداية من أول شهر له في التعيين وحتى سن التقاعد، حيث تضاف العلاوات كل عام على المرتب الأساسي للعسكرين والعديد من الموظفين الحكومين، حيث قرر المجلس الأعلى تحديد موعد صرف العلاوات في المملكة.

حيث تم تحديد صرف العلاوات في كل شهر يناير من كل عام ميلادي، حيث أصبح أخذ علاوة العسكرين العلاوة السنوية على الراتب الأساسي كل شهر يناير من كل بداية عام ميلادي، ويختلف العلاوات بناءاً على راتب الشخص.

 

تعديلات جديدة في نظام الخدمة المدنية للعلاوة السنوية

  1. وجاءت التعديلات على الشكل التالي:

  • تعديلات المادة السابعة عشر “17”:
  1. والخاصة بالعلاوة في سلم رواتب الموظفين وقد نص التعديل على منح الموظف العلاوة بحسب جدول الرواتب الملحق في نظام الخدمة المدنية، كما يتم ترفيع الموظف للدرجة التالية بعد الدرجة التي كان يعمل فيها وفي المرتبة ذاتها، ويكون ذلك مع بداية العام المالي الجديد.
  • تعديل المادة رقم 20:
  1. لا يمكن أن يتم الحجز على راتب أو جزء من راتب الموظف إلا إذا كان هناك أمر خطي من الجهة المختصة، ولا يمكن أن يتم تجاوز المبلغ المحجوز من الراتب الشهري بنسبة 33%، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم احتساب دين النفقة، وإن كان الموظف موقوفا ويكون بسبب مطالبته بدفع ديون الحكومة يتم صرف الراتب الأساسي له، بما معناه أن التعديل تم على “بدين الحكومة” وتم إلغاؤها من النص وتعديلها بكلمة “أو غير الحكومة” من أجل أن لا تتعارض مع الفقرة “ب” الموجودة في المادة التاسعة عشر.
  • تعديل المادة 22:
  1. يتم صرف بدل نقدي للموظف المنتدب في كل يوم عمل فيه خارج مقر العمل إن كان خارج أراضي المملكة أو داخلها، ويأتي ذلك بما يتناسب مع الفئات التي يتم تحديدها في لائحة الحقوق والمزايا المالية، وقد تم استبدال النص المتعلق بكلمة “لائحة البدلات” والتي لم تعد موجودة داخل لائحة المزايا والحقوق المالية.
  • تعديل المادة 29:
  1. يمكن استعارة خدمات الموظف بعد أن تتم الموافقة من قبله من أجل العمل في جهة غير الجهة التي يعمل بها، بما في ذلك الجهات الحكومية والهيئات والمنظمات الدولية وكذلك المؤسسات الغير ربحية
  2. كما يتم تغيير النص الوارد في لائحة الخدمة المدنية ليصبح متوافق مع مفهوم الإعارة والاستعارة في الموارد البشرية للخدمة المدنية، والذي صدر عبر قرار وزاري بتاريخ 1440 للهجرة
  3. يمكن للجهة الحكومية أن تقوم باستعادة خدمة أحد الموظفين والذي لا  يكون مشمولا في قانون الخدمة المدنية وتم تحديد الإعارة والاستعارة من لائحة الخدمة المدنية، وقد تغير النص السابق والذي يتضمن “يجوز في الجهة الإدارية تم استبداله بنص بما يتوافق مع مفهوم الإعارة والاستعارة الوارد في لوائح الموارد البشرية للخدمة المدنية، والذي صدر بتاريخ التاسع من جمادى الثاني 1440.
  • تعديل المادة 35:
  1. يتم ابتعاث الموظفين من أجل الدراسة خارج المملكة أو يتم إيفادهم للدراسة في الداخل ويكون وفق مصلحة العمل، كما تقوم اللائحة بتحديد الإيفاد وقواعد الابتعاث، وقد تم تعديل جملة “تحدد لائحة الابتعاث وكذلك الإيفاد” بجملة “وتحدد اللائحة قواعد الإيفاد والابتعاث” وذلك بعد توقف العمل فيها في لائحة الموارد البشرية، والتي صدرت في القرار الوزاري بتاريخ التاسع من جمادى الثاني 1440 للهجرة.
  • تعديلات المادة 37:
  1. يجوز القيام باستثناء وظائف معينة من عدة أحكام، بما يتناسب مع اللائحة الاتفاق وقد تم إلغاء المادة المذكورة وهي تجوز لمجلس الخدمة المدنية، ويأتي ذلك عقب إلغاء المجلس والعودة إلى صلاحيات مجلس وزراء.