نقدم لكم عبر موقعنا طريقة عمل لقمة القاضي في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة، حيث أنها من أروع الحلويات الشرقية التي تُعرف بطعمها اللذيذ والرائع بالإضافة إلى سهولة تحضيرها، وتتعدد المسميات الخاصة بها، فيُطلق عليها العوامة أو لقمة القاضي، وهي عبارة عن كرات لامعة بشكل دائري، بسبب وضع القطر عليها بعد الإنتهاء من تحضيرها، وتشتهر بالمكونات البسيطة لها وهذا يجعلها لا تحتاج إلى وقت لتحضيرها.

طريقة عمل لقمة القاضي

يمكن تحضير لقمة القاضي في المنزل بمكونات سهلة وبسيطة وهي :

ـ كوبان من الدقيق.

ـ ربع معلقة صغيرة من الملح.

ـ معلقة كبيرة من النشا.

ـ معلقة صغيرة من الخميرة الفورية.

ـ معلقة صغيرة من السكر.

ـ معلقة صغيرة من الفانيليا السائلة.

ـ كوب وربع من الماء.

ـ كمية من الزيت للقلي.

خطوات تحضير لقمة القاضي

ـ يُوضع الدقيق بعد نخله جيدًا في إبريق الخلاط الكهربائي، ويُضاف إليه الملح والنشا والخميرة الفورية والسكر، والفانيليا السائلة والماء، ويتم تشغيل الخلاط على سرعة بسيطة حتى تتكون عجينة سائلة وسلسلة، وبعدها توضع العجينة في طبق عميق مدهون بالقليل من الزيت لمنه الالتصاق، ويُغطى الطبق بقطعة من النايلون أو القماش وتوضع في مكان دافئ لمدة ساعتين تقريبًا حتى تختمر ويتضاعف حجمها، وبعد ساعة تخفق العجينة بمعلقة بلاستيكية عريضة بخفة لعدة ثواني، وتُغطى مرة أخرى.

ـ يُوضع مقدار من الزيت في مقلاة عميقة بارتفاع أربعة سم على نار متوسطة، ويوضع القطر في طبق، وفي طبق صغير يوضع القليل من الزيت لتغطية المعلقة به أثناء تشكيل لقمة القاضي.

ـ تُجهز معلقتين كبيرتين ذات ثقوب، ومعلقة صغيرة الحجم للمساعدة في تشكل العوامة، ويمكن تشكيلها عن طريق وضع الملعقة الصغيرة في الزيت ثم في العجينة لتملأها، وتوضع فوق الزيت الساخن وتسقط بداخلها على شكل كرة متناسقة.

ـ يُضغط على الكرات في الزيت باستخدام معلقة الثقوب بخفة، وتُقلب حتى لا تحترق وتترك حتى تصبح ذهبية اللون من جميع الجهات.

ـ تخرج العوامة من الزيت وتهز جيدًا للتخلص من بقايا الزيت، وبعدها توضع في القطر مباشرة، وبعدها تخرج من القطر وتوضع في طبق التقديم.

Looks like you have blocked notifications!