عاقبت وزارة التجارة أربعة من المعلنين بالغرامة المالية التي وصلت قيمتها إلى 160 ألف ريال سعودي، لمخالفتهم نظام التجارة الإلكترونية، بعد أن قاموا بالترويج لنشاط الفوركس بطريقة غير مرخصة من خلال تطبيق سناب شات.

معاقبة معلنين مضللين للمستهلكين بالغرامة المالية

المعلنين المخالفين لنظام التجارة الإلكترونية جنسياتهم مواطن سعودي، وآخر كويتي، ومقيمتان على الأراضي السعودية من الجنسية اللبنانية، والجنسية التركية، وتجدر الإشارة إلى أنهم قاموا بتضليل المستهلكين بالترويج الغير مرخص لنشاط الفوركس تحت شعار “استثمر وقتك على الإنترنت”.

وهو ما جعل وزارة التجارة تضع تلك المعاملة تحت بند أنشطة إغراءات الكسب الغير مشروع السريع، مما جعل الوزارة تفرض غرامة مالية قيمتها 160000 ريال سعودي على المخالفين.

إعلانات كاذبة لنشاط الفوركس

رصدت وزارة التجارة إعلانات كاذبة من قبل المعلنين الأربعة عن نشاط forex لسوق العملات الأجنبية، من خلال نشر تلك الإعلانات عبر حساباتهم الشخصية بتطبيق سناب شات، يقومون من خلالها بتشجيع المستهلكين للتعامل مع شركات محددة بنشاط الفوركس، وهو ما يندرج تحت بند تضليل المستهلكين.

وقد أوضحت وزارة التجارة بأن لجنة النظر في عقوبات التجارة الإلكترونية قد اكتفت بإنذار المخالفين في تلك المرة، مع توقيع الغرامة المالية بقيمة 40.000 جنيه على كل فرد، بإجمالي 160.000 ريال سعودي.

فيما أكدت وزارة التجارة على أهمية التزام المعلنين بالضوابط والأحكام حتى لا تقع عليهم العقوبة.