نظام الكفيل والذى تم الغاءه بالمملكة العربية السعودية وكان هذا النظام يتبع العديد من الشروط والقوانين التى كانت تنظم العلاقة بين العامل وكذلك صاحب العمل، وجاء الغاء هذا النظام نابع من حرص المملكة العربية السعودية على على تحسين وتطوير جميع الأوضاع الخاصة بالعمل وسوق العمل داخل حدود المملكة وقد تم اصدار قرار من قبل وزارة العمل والتنمية البشرية من المملكة العربية السعودية بشأن الغاء الكفيل .

النظام الجديد للكفالة بعد الغاء نظام الكفالة القديم .

تم الاعلان من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بداية تنفيذ القرار الخاص بالغاء نظام الكفيل الجديد بالمملكة العربية السعودية وكان البداية الفعلية لذلك الأمس يوم الأحد يوم الرابع عشر من شهر مارس لعام 2021 واعتبارا من هذا اليوم لم يوجد أى شئ يدعى باسم نظام الكفيل فى اى عقد خاص بالمملكة العربية السعودية .

العديد من البدائل التى أتاحتها المملكة العربية السعودية بعد الغاء نظام الكفيل .

  • خدمة التنقل الوظيفى وخلال هذا البديل يستطيع العامل من خلال النظام الجديد بعد الغاء الكفالة أن يترك العمل وينتقل الى آخر بعد انتهاء عقد العمل وأيضا دون أن يحتاج موافقة صاحب العمل للقيام بذلك .
  • خدمة الخروج النهائى من المملكة العربية السعودية دون الاضطرار الى أخذ موافقة الكفيل .
  • تقديم خدمة الخروج والعودة من والى المملكة العربية السعودية ولكن يشترط للقيام بذلك أن لا يتعارض مع المصلحة الخاصة بالعمل .