أشارت دار الإفتاء المصرية من خلال صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والصفحة الرسمية على تويتر إلى صيام الثلاثة الأيام البيض من شهر شعبان والتي من المقرر أن تكون بداية من الجمعة 26 مارس 2021 وحتى يوم الأحد 8 مارس 2021 عن أيام 13 و 14 و 15 من شهر شعبان 1442 لمن أراد صيام الأيام البيض من شهر شعبان 2021 فما هو حكم صيام الأيام البيض من شهر شعبان اليكم المزيد.

فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان

تم تسمية الأيام البيض بهذا الاسم لأنها يتميز الليل بها بياض القمر حيث يكون القدر بدرًا في تمامه يمكن رؤيته بالعين المجردة، أما عن فضل صيام الأيام البيض من الشهر الكريم فهو:

  • أجر الأيام البيض يعادل أجر صيام الشهر كاملًا. فله ضعف الأجر فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا صمت من الشَّهر ثلاثة أيَّام، فصم ثالث عشرة، ورابع عشرة، وخامس عشرة» كما روي عن ابن عباس عن النبي: «كان لا يدع صوم أيام البيض، في سفر ولا حضر» وروي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرةَ». صدق رسول الله.
  • فقد وصف سيدنا محمد النبي الكريم صلوات الله عليه صيام الأيام البيص بصيام الدهر، وحسب قول العلماء فإن الأيام البيض هي أيام 13 و 14 و 15 من كل شهر هجري، وصيامها يؤخذ عليها الحسنة بعشرة أمثالها، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال:《قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله》

موعد الأيام البيض شعبان 1442

وكما سبق الذكر فقد ذكّرت دار الافتاء المصرية المسلمين بصيام الأيام البيض من شهر شعبان والتي تبدأ من يوم الجمعة 13 شعبان الموافق 26 من مارس الجاري وإلى مغرب يوم الأحد المقبل 15 شعبان والموافق 28 من مارس.