قام متسلل إلكتروني أمس السبت الموافق 3 أبريل 2021 بنشر أرقام وبيانات شخصية للملايين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مجاناً، وذلك عبر أحد المنتديات الخاصة بالاختراق على الشبكة العنكبوتية، مما أثار جدلاً كبيراً بين العديد من النشطاء في العديد من دول العالم خلال لساعات القليلة الماضية وسط حالة من الترقب عن رد فعل الشركة.

تسريب بيانات المستخدمين على فيس بوك

أشار موقع businessinsider الشهير أن البيانات التي تم نشرها على الانترنت كانت بيانات ومعلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على موقع فيس بوك في أكثر من 106 دولة، ومن بين تلك المعلومات التي تم تسريبها بيانات 32 مليون مستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية و11 مليون من بريطانيا و6 ملايين من الدولة الهندية.

أول رد فعل من شركة فيسب بوك على أخطر عملية تسريب لبيانات نصف مليار مستخدم
أول رد فعل من شركة فيس بوك على أخطر عملية تسريب لبيانات نصف مليار مستخدم

ونشر الهاكرز مئات الملايين من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي وأرقام هواتف ومعرفات الفيس بوك الخاصة بهم وكذلك الأسماء الكاملة للحسابات وتواريخ الميلاد وكذلك السيرة الذاتية وعناوين  البريد الإلكتروني لبعض الحالات.

أول رد فعل من الشركة

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم شركة فيس بوك أن تلك البيانات التي تم تسريبها قديمة للغاية، وأنه تم تسريبها بسبب ثغرة أمنية تم إصلاحها فوراً خلال تلك الفترة.