رمضان شهر مقدس للمسلمين حول العالم، يمتنعون فيه عن الشرب والأكل من الفجر حتى الغسق، كما يمكن اعتبار الحفاظ على نمط حياة صحي وممارسة الرياضة أمرًا صعبًا بالنسبة للبعض حتى في الظروف العادية، ولكن من المهم بشكل خاص خلال شهر رمضان البقاء بصحة جيدة والاعتناء بنفسك. ومن المفاهيم الخاطئة أيضًا أن يتم تعليق نظام التمرين الخاص بك خلال شهر رمضان.

فهل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام لمدة 15 ساعة في اليوم؟

نعم، بالطبع هو عليه!
إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول فوائد الصيام ، وممارسة الرياضة أثناء الإفطار ، بالإضافة إلى بعض النصائح حول كيفية جعلها مفيدة لجسمك.

الاستماع لجسمك:

كل فرد يستجيب للصيام بطرق مختلفة، لدينا جميعًا أنواع أجسام مميزة ويمكن أن تختلف طريقة عمل أجسامنا أثناء الصيام بشكل كبير من شخص لآخر، فقط لأن شخصًا ما يمارس الرياضة قبل الإفطار لا يعني أنه يجب عليك ذلك. يعد ضبط جسمك والتعرف على ما يحتاجه أمرًا ضروريًا، لذا تأكد من أنك تفعل ما تشعر أنه مناسب لك.

تمارين سريعة

هل تساءلت يومًا ما الذي يحدث لجسمك عند ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

هناك العديد من الدراسات التي تثبت الفوائد غير العادية للقيام بذلك، بالجمع بين الصيام وممارسة الرياضة، يرفع جسمك مستويات هرمون النمو وبالتالي يزيد من حساسية الأنسولين لديك. هرمون النمو هو هرمون الببتيد الذي يحفز النمو في جميع جوانب الجسم مثل تجديد الخلايا وتكاثر الخلايا. تؤدي زيادة إنتاج هرمون النمو (HGH) إلى تحسين فقدان الدهون وخلق العضلات في نفس الوقت، كما يحسن هرمون النمو أيضًا مظهر الجلد ، ويعزز عملية التمثيل الغذائي، ويسرع إصلاح أنسجة العضلات بعد الإصابة. هذا هو ما يبقي جسمك حيويًا ونحيلًا. بالإضافة إلى ذلك ، الأنسولين هو هرمون يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية عند تناول الطعام ويستخدم بعض السكريات في شكل تخزين في الكبد.

وتؤدي زيادة الحساسية إليه إلى تقليل نسبة السكر في الدم حيث يبدأ جسمك في استخدام الجلوكوز بشكل أكثر فعالية، يؤدي هذا إلى تقليل المخاطر في جميع الأمراض تقريبًا، وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، وفي النهاية يؤدي إلى فقدان الدهون وتحسين صحة الدماغ أيضًا.

كارديو سريع

في أداء تمارين القلب أثناء الصيام، يستخدم جسمك مصادر الدهون المؤكسدة بدلاً من الجليكوجين أو الكربوهيدرات لأن مستويات الأنسولين لديك تنخفض وسكر الدم لديك منخفض. بمرور الوقت، وسيزيد هذا من قدرتك على التحمل! ومع ذلك، إذا كنت لا تزود جسمك بالوقود الكافي، يمكن لجسمك أن يكسر أنسجة العضلات، إذا كان هذا هو الحال ، فاختر تمارين القلب منخفضة الكثافة مثل المشي.

تمارين القوة ورفع الأثقال السريعة

يجب أداء هذا النوع من التمارين مع الأخذ في الاعتبار أنك بحاجة لتناول وجبة مباشرة بعد ذلك. والسبب في ذلك هو أنه عندما تكون صائمًا، تكون مخازن الجليكوجين لديك قد استنفدت بالفعل مما يعني أن العضلات لا تستطيع إنتاج ATP (مركب عضوي يدفع الطاقة) للحفاظ على كثافة التمرين.
نظرًا لأن تمارين المقاومة تضع الكثير من الضغط على الجسم، مما قد يؤدي إلى إرهاق عضلاتك لأن جسمك يعتمد على الأنسجة العضلية للحصول على الطاقة. ل
تجنب عملية فقدان العضلات والتعب هذه ، عليك تناول الطعام مباشرة بعد التمرين بشرط أن تشتمل الوجبة على مزيج من البروتينات والكربوهيدرات لإعادة بناء واستعادة مستويات الطاقة لديك.

بشكل عام، وبغض النظر عن نوع التمرين، استهدف التمرين ذو التأثير المنخفض، استخدم أول يومين من رمضان للسماح لجسمك بالتكيف، وعندما يصبح جسمك أكثر تكيفًا، يمكنك زيادة مدتك وكثافتك.

تمرن بعد الصيام

ينصح بممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة إلى ساعة بعد الإفطار الخفيف، إذا كنت تتناول وجبة إفطار ثقيلة، فيجب عليك ممارسة الرياضة بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات – إذا سمح الوقت بذلك. سيكون الأداء في ذروته بمجرد تزويد الجسم بالوقود حيث ستزداد مستويات الطاقة لديك.

ويمكنك القيام بأي نوع من التمارين الرياضية التي تريدها ومن الأفضل أداء تمارين المقاومة بعد الإفطار وليس قبل ذلك لتجنب فقدان العضلات.

يسمح التدريب بعد الإفطار للجسم بالحفاظ على / بناء كتلة العضلات وحرق الدهون في الجسم. أفضل شيء في هذا هو أنه يمكنك شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة.

قد يكون ممارسة الرياضة بعد الإفطار غير واقعي بالنسبة للبعض لأنه إما فات الأوان أو سيجعل النوم صعبًا. يمكن أن يقطع أيضًا جدول صلاة العشاء، ومع ذلك إذا كان لديك وقت للضغط في التمرين، فلماذا لا؟ سوف تستفيد من مستويات الطاقة الأعلى.

رؤية الأفضل بالنسبة لك

في نهاية اليوم ، الأمر كله يتعلق بالاستماع إلى جسدك، لا يوجد وقت مثالي للتمرين خلال شهر رمضان، ويجب أن تكون التمارين جزءًا من روتينك لتحقيق الاستقرار في الصحة العقلية والبدنية.
الأمر كله يتعلق باكتشاف ما يصلح لجسمك وجدولك الزمني، إذا كنت ترغب في القيام بذلك قبل الإفطار، فقم بذلك ببساطة، إذا لم يكن كذلك، يمكنك دائمًا القيام بذلك بعد ذلك. فقط تأكد من تناول نظام غذائي متوازن وترطيبه وأنت في طريقك إلى شهر رمضان الصحي.

Looks like you have blocked notifications!