ما يقارب من واحد من بين كل عشرة منا سوف يحصل على حصوات الكلى في حياتهم، ودون اتخاذ إجراءات وقائية، نصف هؤلاء الناس سيكنون معرضين ايضا، الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 ، هم الفئة الأكثر عرضة للخطر  تشمل أعراض حصوات الكلى ما يلي:

  • الرغبة الشديدة في التبول
  • ألم في الظهر أو الفخذ أو منطقة البطن
  • كثرة التبول
  • دم في البول
  • استفراغ و غثيان
    تحدث هذه الأعراض عندما تتشكل حصوات الكلى وتمنع التدفق الطبيعي للبول. ومع ذلك ، يمكن أن تشير العديد من هذه الأعراض إلى مشاكل أخرى ، فمن المهم أن تتذكر أن مزيجًا منها فقط قد يشير إلى وجود حصوات في الكلى.

التخلص من الحجارة
يمكن أن يخرج الناس حصوات الكلى ، لكنها مؤلمة ويمكن أن تستغرق أيامًا أو حتى أسابيع. أوضح الدكتور كاشف صديقي ، أخصائي المسالك البولية في كليفلاند كلينك أبوظبي ، أن “الجراحة قد تكون مطلوبة في بعض الحالات” . “يعتمد الإجراء الجراحي على حجم وموقع الحجر ، بالإضافة إلى عوامل أخرى.”

منع حصوات الكلى من التكون أو العودة
إذا كنت قد أصبت بحصوات في الكلى من قبل أو كنت قلقًا بشكل عام بشأنها ، فهناك بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لمنع تشكلها:

1. ابق رطبًا تحتاج الكلى إلى الكثير من السوائل لتعمل بشكل صحيح. تتكون حصوات الكلى عندما يصبح البول شديد التركيز. تكون المخاطر أعلى بالنسبة للأشخاص النشطين أو الذين يعيشون في المناخات الحارة. الماء هو الأفضل ، لكن السترات الموجودة في المشروبات مثل عصير الليمون أو البرتقال يمكن أن تساعد في منع تكون الحصوات. استخدم صيغتنا لحساب كمية الماء التي يجب أن تشربها كل يوم.

2. قللي من الملح فالكثير من الملح يمكن أن يمنع جسمك من معالجة الكالسيوم بشكل طبيعي. يتراكم الكالسيوم في البول ، مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى. إلى جانب تقليل كمية الملح التي تضيفها إلى الطعام ، تجنب تناول الأطعمة السريعة أو الأطعمة المحفوظة بانتظام ، مثل البرغر ورقائق البطاطس والبسكويت والكعك.

3. اختر البروتين الخاص بك بعناية النظام الغذائي الغني بالبروتين الحيواني (لحم البقر والدواجن والبيض والمأكولات البحرية) يرفع مستويات الحمض في البول ويسهل تكوين أنواع معينة من حصوات الكلى.

4. تخطي الصودا تحتوي المشروبات الغازية على مكونات معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى. يجب أيضًا تجنب الأطعمة مثل البنجر والشوكولاتة والسبانخ والراوند ونخالة القمح والشاي وبعض أنواع المكسرات ، لأنها تحتوي على مكون يسمى الأكسالات.

Looks like you have blocked notifications!