نقدم لكم عبر موقعنا طريقة عمل الخشاف بمكونات سهلة وبسيطة مع نصائح للاستمتاع به باعتباره من أفضل الاطباق الرمضانية، حيث يهتم الجميع في هذا الشهر المبارك بالتنوع في تحضير العصائر المختلفة لتعويض كمية الماء التي تم فقدها خلال فترة النهار، وتشتهر كل دولة بالمشروب الخاص بها، وأكثر ما يُميز مصر والدول العربية هو الخشاف، فيُعد من أهم وأشهى العصائر عند الشعب المصري، ولا يمكن الاستغناء عنه في شهر رمضان المبارك.

طريقة عمل الخشاف

في أغلب الأحيان يكون عصير الخشاف هو أول ما يتناوله المصريين عند الإفطار، وهو يتكون من مجموعة من الفواكه المُجففة، ولذلك فهو ذات قيمة غذائية عالية ومهمة جدًا لصحة الإنسان، فيعمل على تزويد الجسم بالمعادن والعناصر التي تم فقدانها خلال فترة الصيام، ويُحارب العطش ويُرطب كافة أنحاء، ويمكن تحضيره بخطوات بسيطة، لأنه لا يحتاج إلى أي جهد، وتتوفر مكوناته ببساطة في داخل جميع المحلات.

مكونات الخشاف المصري

ـ كوب من التمر المجفف.

ـ كوب من المشمش المجفف.

ـ ربع كوب من التين المُجفف.

ـ ربع كوب من القراصيا.

ـ ثلاثة أكواب من الحليب السائل.

ـ معلقة كبيرة من السكر.

ـ كمية من المكسرات المُشكلة.

خطوات تحضير الخشاف المصري

ـ يتم تقطيع كل من التمر التمر والمشمش والتين والقراصيا إلى قطع صغيرة، ثم ينقع التمر في وعاء لمدة ست ساعات أو أكثر، وتنقع باقي الفواكه المجففة لمدة أربع ساعات.

ـ يُصفى ماء التمر ويسكب في وعاء جديد، ويوزع الماء الناتج على مجموعة من الأكواب بحيث تملئ مقدار الثلث فقط.

ـ تصفى ماء الفاكهة المجففة وتسكب في وعاء جديد ويضاف إليه السكر ويُحرك جيدًا، ثم تضاف على الأكواب التي تحتوي على ماء نقع التمر بالتساوي، وبعدها يوضع الحليب على الأكواب، ثم الفاكهة المجففة.

ـ توضع الأكواب في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات، وتزين بالزبيب والمكسرات المختلفة، وتقدم باردة.

Looks like you have blocked notifications!