التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا طريقة عمل الفطير المشلتت في المنزل بمكونات وخطوات سهلة ومذاق رائع، حيث أنه يُعد من أقدم أنواع المأكولات عند القدماء المصريين، وأطلق عليه اسم المطبق قديمًا لأنه يتكون من عدة طبقات، ويمكن تقديمه في العديد من المناسبات والأفراح، ويشتهر في المناطق الريفية ويكثر استخدامه في رأس السنة الهجرية ويقدم مع العسل أو الجبن، وأصبح من الممكن تحضيره في المنزل بمكونات سهلة وبسيطة.

طريقة عمل الفطير المشلتت

يمكن تحضير الفطير المشلتت في المنزل بمكونات سهلة وبسيطة وهي:

ـ كيلو من الدقيق.

ـ معلقة كبيرة من السكر.

ـ ماء فاتر للعجن.

ـ معلقة صغيرة من الملح.

ـ كوب من السمنة المُذابة.

ـ كوب من زيت الذرة.

خطوات تحضير الفطير المشلتت

ـ في إناء تُخلط جميع المكونات الجافة مع بعضها البعض وهي الدقيق والسكر والملح، مع البدء في العجن تدريجيًا بإضافة الماء الفاتر لفترة قصيرة تتراوح من عشر دقائق إلى ربع ساعة، حتى تصبح عجينة ناعمة ملساء، وتقطع إلى قطع دائرية متساوية وتشكل على هيئة كرة ناعمة.

ـ تُوضع الكرات في صينية مدهونة بالزيت، مع تغطيتها جيدًا وتترك من ساعة إلى ساعتين حتى ترتاح.

ـ توضع كمية مناسبة من السمن على سطح المطبخ ثم تفرد بكف اليد أو باستخدام النشابة حتى تصبح رقيقة جدًا مع مراعاة وضع سمنة مُذابة على العجين حتى تفرد بسهولة وتصبح شفافة، ثم تثنى كل الأطراف على بعضها حتى تصبح على شكل دائرة.

ـ يُراعى وضع السمن بين الطبقات وتترك جانبًا وتكرر مع كل ثانية مع باقي قطع العجين، حتى الحصول على قطعة واحدة سلسة.

ـ توضع الفطيرة في صينية مدهونة بالسمن وتترك لترتاح لمدة عشر دقائق، ثم يسخن الفرن على درجة حرارة 200 درجة وتوضع الفطيرة لمدة عشر دقائق حتى يحمر وجهها وتأخذ لون ذهبي، وتوضع تحت الشواية لمدة خمس دقائق، مع رشها بالماء وتغطيتها بفوطة نظيفة حتى الحصول على فطير طري ولذيذ.