التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا طريقة عمل المتبل في البيت بمكونات سهلة وبسيطة ومذاق رائع، حيث أن المتبل من أهم الأطباق السعودية التي تشتهر بها المملكة، وانتشر هذا الطبق في عدد من الدول العربية ومصر، ويتم تقديمه بالعديد من الطرق المختلفة، ويحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث أنه يعتمد في الأساس على الباذنجان التي يتميز بقيمته الغذائية واحتوائه على الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم من بينها البروتينات والدهون والكربوهيدرات والكالسيوم والحديد والماغنسيوم، وغيرها من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم.

طريقة عمل المتبل في البيت

يمكن تحضير المتبل عن طريق إحضار حبة من الباذنجان ووضعها في الفرن حتى يصبح طريًا وبعدها وضعه في الماء لكي برد وتقشيره، وهرسه في وعاء عميق، ثم إضافة القليل من الثوم المدقوق مع عصير الليمون والطحينة والفلفل الأسود على الطبق، وخلط الجميع جيدًا ليصبح الخليط متجانس، ويوضع في طبق التقديم، ويمكن تزيينه بالرمان والنعناع.

طريقة طبق المتبل المشوي

يمكن تحضير المتبل المشوي عن طريق مكونات سهلة وبسيطة وهي :

ـ 2 حبة من الباذنجان.

ـ 3 فصوص من الثوم.

ـ 4 ملاعق من عصير الليمون.

ـ حبة بصل كبيرة الحجم.

ـ ربع كوب طحينة.

ـ حبة فلفل أخضر حار.

ـ ربع معلقة من الكمون المطحون.

ـ معلقتين من زيت الزيتون.

ـ معلقة من الملح.

ـ رشة من البابريكا.

خطوات تحضير المتبل المشوي

ـ تُقطع حبة الباذنجان على شكل أنصاف بالطول مع إحداث شقوق بها كمربعات، ودهنها بالقليل من زيت الزيتون مع الملح والفلفل والشطة.

ـ تُقطع حبة البصل لأنصاف والفلفل ويوضع المحتويات في صينية وتدخل إلى الفرن حوالي ربع ساعة.

ـ تُخرج المحتويات وتترك لتبرد وتوضع في الخلاط الكهربائي وتُخلط جيدًا للحصول على خليط متجانس، ويضاف اللبن مع التقليب مرة أخرى للحصول على مزيج متجانس، ويزين بالبابريكا وزيت الزيتون.