التخطي إلى المحتوى

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي ( ساما) مد فترة تأجيل الدفعات لمدة 3 شهور أخرى لتصبح يوم 14 ديسمبر 2020، وذلك ليتمكن القطاع المالي من دعم القطاعات الخاصة والمنشآت المتناهية في الصغر، والمتوسطة، بالإضافة إلى مساهمته في تعزيز النمو الاقتصادي، والمحافظة على مستوى التوظيف في القطاعات الخاصة.

برنامج تمديد الدفعات من بنك سامبا

أطلق بنك سامبا برنامج تأجيل الدفعات يوم 14 مارس الماضي، وذلك بعد انتشار الوباء في المملكة العربية السعودية للمنشآت المتناهية في الصغر والمتوسطة، وذلك لتخفيف الأعباء المالية والاقتصادية التي تركها الوباء على مختلف النشاطات، ويذكر أن عدد العقود التي استفادت من تأجيل الدفعات حتى الآن 71764 عقد بقيمة دفعات 50.6 مليار ريال سعودي ليصبح الدعم المخصص في الفترة الأولى 30 مليار ريال نتيجة ارتفاع المنشآت الراغبة في الاستفادة من البرنامج.

المنشآت المستفيدة من البرنامج

بلغت عقود شركات التمويل من برنامج تأجيل الدفعات 1123 عقد بقيمة دفعات 5.2 مليار ريال سعودي، كما بلغ عدد العقود للمنشآت المتوسطة 26.023 عقد، وبلغت قيمة الدفعات لهذه العقود 23.8 مليار ريال سعودي، بينما بلغت عدد العقود للمنشآت الصغيرة 18.618 عقد بقيمة دفعات 9. مليار ريال سعودي، أما عدد عقود المنشآت المتناهية في الصغر فقد وصلت 26000 عقد بقيمة مدفوعات 3.1 مليار ريال سعودي.

ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من التحديات التي واجهتها الدولة في هذه الفترة إلا أن القطاع المالي أثبت قوته ومتانته في التصدي للأزمات المالية التي قد تواجهها الدولة.