التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم عبر موقعنا موعد أول أيام شهر رمضان المبارك بعد استطلاع الهلال لعام 1441/2020 في مصر وكافة الدول العربية حسب ما أعلنته دار الإفتاء منذ قليل، وأوضحت أن غدًا الخميس هو المُتمم لشهر شعبان 1441 وأن الجمعة 24 إبريل 2020 هو غرة شهر رمضان 1441 أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات، وبذلك تتفق الرؤية الشرعية مع الحسابات الفلكية وعليه يكون شهر رمضان 30 يوم حسب توقعات الحسابات الفلكية.

أول أيام شهر رمضان المبارك

وبعد إعلان موعد بداية أول أيام شهر رمضان يتسائل الكثيرين لمعرفة مواعيد حظر التجوال في رمضان 2020 ، حيث أنه من المُقرر أن ينتهي الحظر المفروض حاليًا غدًا الخميس، وعليه يتم إعلان قرارات الحظر الجديدة، ومن المتوقع أن يكون الحظر قبل آذان المغرب ويبدأ مع صباح اليوم الجديد.

يأتي شهر رمضان هذا العام في ظل انتشار الوباء عالميًا وزيادة أعداد الإصابات والوفيات على مستوى العالم والدول، ولكن على الرغم من ذلك تزينت الشوارع المصرية بزينة شهر رمضان المبارك لتُعلن استقبالها لهذا الشهر الفضيل في ظل الظروف الصعبة، وهذا ما يعني أن هذا الشهر يأتي دائمًا بالخير والآمال الجيدة.

فتح المساجد في رمضان

أوضح الدكتور محمد جمعة وزير الأوقاف أنه لا مجال لفتح المساجد في رمضان في ظل استمرار الوباء، ولا يتم رفع تعليق الصلاة بالجوامع وأداء صلاة التراويح والجماعة خلال الشهر الكريم، وذلك حفاظًا على النفس البشرية.

دعاء شهر رمضان

ومن الأدعية المُحببة في هذا الشهر الكريم والذي يكثر فيه الدعاء واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى :

    اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ. اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ.