التخطي إلى المحتوى

يعتبر شهر رمضان من أفضل شهور السنة، التي خصها الله بعدد كبير جداً من الصفات الحسنة، ففيه يكثر الخير والذكر والصلاة، كما خصه الله عز وجل بليلة القدر، التي يعتبر فيها الدعاء مستجاب، كما أن الله يسلسل الشياطين حتى لا يقوموا بشغل العباد وإلهائهم عن ذكر الله وعبادته، لذلك قسم الله الشهر إلى ثلاث أجزاء، أول عشرة أيام رحمة، والعشر أيام الوسطى للمغفرة، والثلث الأخير للعتق من النار.

أدعية شهر رمضان المبارك

هناك عدد كبير للغاية من المسلمين اذين يرغبون بالتضرع لله والدعاء له طلباً منه التيسير في جميع أمور الحياة، ولكنهم يجهون صيغة الدعاء السليمة التي من المفضل التوجه بها إلى الله، لذلك نقدم لكم عدد كبير للغاية من الأدعية بمختلف الصيغ التي تناسب جميع أمور الحياة، ومن ألطف الأشياء التي تحدث في رمضان، هو المبادرات التي تتم بين العائلات في قراءة القرءان وسرعة ختامه.

أهم الأعمال التي تقرب العبد من ربه في رمضان

هناك عدد كبير للغاية من الأعمال التي يحب الله أن يقوم بها عباده، ويتسابق عليها المسلمون في شهر رمضان المبارك، تقرباً من الله عز وجل، ومن أهمها أداء الطاعات والعبادات، والتصدق على الفقراء والمساكين، وصلاة قيام الليل بكثرة، والاعتكاف، وإفطار المسلمين، وقراءة القرآن بكثرة، والدعاء، ونقدم إليكم مجموعة متنوعة من الأدعية المفضلة.

  • الدعاء عند الإفطار: ففي هذا الوقت تكون الدعوات مستجابة، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصائمِ عندَ فِطرِه لَدعوةً ما تُرَدُّ)، وكان عليه الصلاة والسلام يَدعو عند فطره: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ).
  • دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: (أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ).
  • دعاء رؤية هلال رمضان: عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: (اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).
  • دعاء صلاة قيام الليل: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت).
  • دعاء في ليلة القدر: عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: (يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قامَ رمضانَ وصامهُ إيمانا واحتسابا ، غُفِرَ لهُ ما تقدمَ من ذنبهِ).